دكتور يُوضّح آثاره: احذروا من الزواج غير الآمِن

شكرا لقرائتكم موضوع - خبر عن دكتور يُوضّح آثاره: احذروا من الزواج غير الآمِن عبر اخبار عُمان الآن والان إلى التفاصيل :

أثير- جميلة العبرية

يُعرَف الزواج غير الآمن من الناحية الطبية بأنه ذلك الزواج الذي يتم بين زوجين يحمل كلاهما أو أحدهما طفرات جينية مرضية، سواء كانت هذه الطفرات مصاحبة لظواهر مرضية ظاهرة على أحدهما أو كليهما أو غير مصاحبة لأيٍّ منها؛ الأمر الذي قد يؤدي إلى ولادة أطفال غير أصحاء ومصابين بأحد الأمراض الوراثية والخلقية المزمنة بنسب واحتمالات مختلفة، مما يجعلهم أفرادًا مُصابين بإعاقات ذهنية وجسدية مُزمنة، وذلك نتيجة انتقال الجينات المرضية من أحد الزوجين أو كليهما للأبناء.

في هذا الجانب تواصلت “أثير” مع الدكتور مسلم بن سعيد بن محمد العريمي رئيس قسم الاستشارات الوراثية والتثقيف الوراثي بالمركز الوطني للصحة الوراثية بالمستشفى السلطاني الذي قال في البداية: إن من أهم ما يتميز به المجتمع العُماني هو الترابط الأسري القوي الذي حث عليه ديننا الحنيف. ومع مرور الزمن ومع وجود هذا الترابط الأسري المتشعّب نشأ معه كثرة التزاوج من الأقارب على مختلف مستوياته حتى أصبحت هي القاعدة، حيث كانت نسبة الزواج من الأقارب من الدرجة الأولى 24%، بينما كانت النسبة 11.8% بين الأقارب من الدرجة الثانية، في حين شكّل الزواج بين الأفراد من القبيلة نفسها ما نسبته 20.4% .

وأضاف: تُعدّ هذه النتائج من النسب العالية للزواج من الأقارب على المستوى العالمي إذا ما عرفنا أن معدل الزواج من الأقارب في كثير من الدول يبلغ حوالي 8.5 %. وقد نتج عن كثرة هذا النوع من الزواج زيادة واضحة في معدلات الإصابة بالأمراض الوراثية والعيوب الخلقية بأنواعها المختلفة .

وذكر الدكتور: أبدت الدراسات البحثية في مجال الوراثة المرضية وبشكل مستفيض مجموعة من النتائج المهمة فيما يخص علم الوراثة المرضي، حيث بيّنت بأن الجينات تكون متشابهة بين أبناء (العم والخال)، فكل فرد يشترك مع أعمامه وأخواله وعماته وخالاته في ربع المورّثات، ويشترك مع أولادهم في ثمن المورّثات، ومن هنا نستنتج أن نسبة التقاء المورّثات المرضية من الأب مع مثيلاتها من الأم ترتفع وبالتالي تزداد احتماية انتقال الصفة المرضية للأولاد. بينما يقل عدد المورثات أو الجينات المتشابهة بين الزوجين في حالة البعد في القرابة.

وأوضح الدكتور بأن احتمالية الإصابة بالأمراض الوراثية تزداد في زواج الأقارب أكثر منها في زواج الأباعد. وقد أثبتت معظم ا

كانت هذه تفاصيل موضوع او خبر دكتور يُوضّح آثاره: احذروا من الزواج غير الآمِن الذي نشر بتاريخ : الأربعاء 2020/11/25 الساعة 01:35 م .. نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على صحيفة أثير - أخبار محلية وقد قام فريق التحرير في اخبار عُمان الآن بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

( اخبار عُمان الآن ) محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..